مرسوم "شركة بورصة بيروت ش. م ل." خطوة أولى في اتجاه تشغيلها من القطاع الخاص

September 21, 2017

مرسوم “شركة بورصة بيروت ش. م ل.” خطوة أولى في اتجاه تشغيلها من القطاع الخاص

صدر عن مجلس الوزراء اللبناني تاريخ ٩/٨/٢٠١٧ مرسوم انشاء شركة مغفلة لبنانية باسم “بورصة بيروت ش.م.ل” كما نص قانون الاسواق المالية رقم ١٦١ الصادر في ١٧/٨/٢٠١١.

 وبناء على هذا القرار، صدق النظام الأساسي للشركة وحُلت شركة بورصة بيروت ش. م ل. المنشأة بالمرسوم مكان “بورصة بيروت” وتنقل اليها حكماً وتلقائياً حقوق وموجبات وأنشطة بورصة بيروت المنحلة كافة بما فيه جميع العقود والاتفاقيات مع الغير ومع الإجراء المستخدمين.

 ‏‏وكما نصت المادة الرابعة من المرسوم رقم ١٤٠٤ يتم‏ التفرغ الكلي عن أسهم “بورصة بيروت ش.م.ل.” خلال مهلة أقصاها سنة من تاريخ تأسيسها وذلك لصالح الغير من القطاع الخاص وضمن إطار طرح عام أو خاص وفقاً لقرار يصدر عن مجلس الوزراء بناءً لاقتراح وزير المال بعد استطلاع رأي هيئة الأسواق المالية.

أما على صعيد ادارة شركة “بورصة بيروت ش.م.ل.”، فيكون مجلس الإدارة الأول مؤلفاً من:

–              ممثلين اثنين عن لجنة بورصة بيروت، المؤسسة العامة الجاري تحويلها الى شركة مغفلة

–              ممثلين اثنين عن وزارة المالية يتم تعيينهما بقرار من مجلس الوزراء بناءً لاقتراح وزير المالية، من بين خبراء بالشؤون المالية

–              اعضاء مجلس هيئة الأسواق المالية المتفرغين الثلاث

ومع إصدار المرسوم رقم 1404، تكون هيئة الأسواق المالية قد اقتربت من تحقيق احدى اهم الأهداف التي عملت عليها منذ تأسيسها، أي تشغيل بورصة بيروت من القطاع الخاص لما لذلك من نتائج ايجابية سوف تنبثق عن هذا التطور.