مكافحة الجرائم المالية في الأسواق المالية ورشة عمل استضافتها هيئة الأسواق المالية و اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

November 1, 2017

عقدت هيئة الأسواق المالية بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية برنامجا تدريبيا حول “مكافحة الجرائم المالية في الأسواق المالية” في فندق الـ Monroe ، بيروت، بحضور أمين عام الإتحاد الأستاذ جليل طريف، ومدير الأبحاث والإعلام لدى هيئة الأسواق المالية الأستاذ طارق ذبيان والدكتور المحاضر خالد سري صيام، رئيس بورصة القاهرة ونائب رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية سابقاً.

حضر برنامج التدريب والذي استضافته الهيئة أكثر من ثلاثون متدربا من مختلف الهيئات الرقابية  منها  هيئة أسواق المال في الكويت، الهيئة السورية للأسواق المالية، ميدكلير ومصرف لبنان. وبالإضافة إلى ذلك، شمل الحضور أيضا كبار الموظفين من بورصة بيروت وعدد من المؤسسات المالية في لبنان والسودان.

يهدف هذا البرنامج إلى دعم وتطوير مهارات العاملين في الإدارات المختصة في السلطات التنظيمية والرقابية والمؤسسات المالية المسؤولة عن كشف الجرائم المالية وملاحقة مرتكبيها. وقد عرض المدربون على الحضور أحدث التطورات والأساليب العالمية في جرائم الأسواق المالية والطرق المعتمدة لضمان ردع المخالفين وتعويض المتضررين.

وقد ناقش البرنامج العديد من المواضيع منها التطورات الأخيرة في تقنيات اكتشاف الجرائم المالية الجديدة لدعم الرقابة على السوق، بالإضافة إلى تقنيات إعداد ملفات الملاحقة الجنائية وتطوير دور الهيئات الرقابية في مكافحة هذه الجرائم.

يمثل هذا البرنامج جزءاً من الخطة الاستراتيجية لعام 2016 – 2020 التي أقرها مجلس الاتحاد بالتعاون مع هيئة الأسواق المالية اللبنانية في العام الماضي. وفي إطار بناء القدرات، تهدف الخطة إلى عقد سلسلة من البرامج التدريبية وورش العمل للمساهمة في تطوير القدرات الرقابية للهيئات التنظيمية وتعزيز الكفاءة. ومن ناحيتها، وعدت هيئة الأسواق المالية بأن تستضيف عدد من الدورات التدريبية سنويا كجزءٍ من تعاونها المشترك مع الاتحاد.