هيئة الأسواق المالية تصدر تقريرها السنوي للعام 2013

July 15, 2014

أصدرت هيئة الأسواق المالية تقريرها السنوي للعام 2013. يتضمّن التقرير كلمة لرئيس الهيئة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يعرض فيها بإيجاز أهم النشاطات التي قامت بها الهيئة في العام 2013 وتلك التي تصبو إلى تحقيقها في المستقبل ومنها إرساء الأسس التنظيمية والرقابية بهدف حماية المستثمر وفرض رقابة فعالة على جميع المؤسسات التي تتعاطى بالأدوات المالية للتأكد من أنها تلتزم المعايير والأنظمة المرعية الإجراء. كما يشدد التقرير من خلال كلمة الرئيس على أهمية التثقيف والتوعية العامة حول الأسواق المالية لزيادة ثقافة المستثمر وحمايته.

 

يعرض التقرير لرؤية هيئة الأسواق ومهمتها التي تشمل تنظيم ومراقبة الأسواق المالية لضمان تطورها بما يتناسب مع التغييرات والمعايير المحلية والدولية وإعادة إحياء لبنان كمركز إقليمي للخدمات المالية من خلال التطوير الدائم للأسواق المالية اللبنانية.

 

يتضمن التقرير لمحة عن قانون إنشاء الهيئة وأهدافها الرئيسية من حماية المستثمر إلى تنظيم الأسواق وتقليص مخاطر النظام ورقابة عمل البورصات ، كما يشمل التشريعات والقرارات الصادرة عن الهيئة والمنقولة من مصرف لبنان بحكم إنتقال بعض الصلاحيات الى هيئة الأسواق، والتي تساهم في جذب المستثمرين في الأدوات المالية.

 

ويعرف التقرير بالهيكلية التنظيمية للهيئة وأعضاء مجلس الإدارة؛ بالإضافة الى مختلف الأقسام منها الأمانة العامة ووحدة الشؤون القانونية ووحدة الرقابة على الأسواق المالية.

 

يمكن الإطلاع على المضمون الكامل للتقرير على الرابط الإلكتروني الأتي:

 

http://cma.gov.lb/PDF/AR2013.pdf